-->

Sunday, May 28, 2017


Source

لا ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺧﺼﺐ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ . ﺩﻋﻮﻧﺎ ﻻ ﻧﺤﺼﺮ ﺫﻟﻚ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ، ﺃﻧﺖ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻳﺤﺪﺙ ﻳﻮﻣﻴًﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﻋﻤﻴﻖ ﻭﺑﺴﻴﻂ ﻭﻏﺎﻣﺾ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ . ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻲﺀ ﺇﺿﺎﻓﻲ، ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺿﻤﻦ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﻧﺼّﻚ، ﻓﺄﻧﺖ ﺃﻣﺎﻡ ﻋﺪﺓ ﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﻟﻼﻗﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻗﺘﻞ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻟﺘﺮﻯ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣﻮﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻭﻛﻴﻒ ﺳﺘﺘﺄﻗﻠﻢ ﻣﻌﻪ، ﺑﻞ ﻭﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ . ﺃﻳﻀًﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺧﻄﺮ ﺩﺍﺋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺑﺪﻭﻥ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﺗﺎﺭﻛًﺎ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ . ﺃﻭ ﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﺃﺧﺮﻯ؛ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺽ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺗﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﻘﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﻴﻠﻢ ﺩﺍﻻﺱ ﺑﺎﻳﺮﺯ ﻛﻠﻮﺏ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ، ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻨﻴﺎﺕ ﺣﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺮﺽ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺟﺪﻳﺪًﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻋﻤﻮﻣًﺎ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺑﻔﻴﺮﻭﺱ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ ﻭﻧﺸﺎﻫﺪ ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻪ ﻟﻠﻤﺮﺽ ﻭﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻩ ﻟﻔﻌﻞ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ . ﺭﻭﻥ ﻭﻭﺩﺭﻭﻑ ﻳﻌﺸﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻭﺍﺿﺤًﺎ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻨﺎﺕ ﻭﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺭﻛﻮﺏ ﺍﻟﺜﻴﺮﺍﻥ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺗﺤﺪﻳﺪًﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻟﺤﻴﺎﺗﻪ . ﺭﻭﻥ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺤﻴﺎﺗﻪ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻄﺎﻉ، ﻭﺑﺮﻏﻢ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺻﺤﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻗﻊ ﺃﺑﺪًﺍ ﺃﻥ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﻤﺮﺽ ﺍﻻﻳﺪﺯ ﻷﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻛﺎﻥ ﺷﺎﺋﻌًﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺸﺬﻭﺫ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ ﻓﻘﻂ . ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻐﺮﻕ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻭﻗﺘًﺎ ﻃﻮﻳﻠًﺎ ﻟﻴﻌﻄﻲ ﻣﺎﺛﻴﻮ ﻣﺎﻛﻬﻮﻧﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻟﻴﻔﺮﺩ ﻋﻀﻼﺗﻪ، ﻣﺎﺛﻴﻮ ﻗﺪﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﺩﻭﺍﺭﻩ ﻭﻟﻌﻞ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﺗﺠﺰﻡ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻫﻮ ﻣﺸﻬﺪﻩ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﺨﺒﺮ، ﻳﻨﻔﺠﺮ ﺭﻭﻥ ﻏﺎﺿﺒًﺎ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﻟﻴﺤﺘﻔﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﻣﺘﺠﺎﻫﻠًﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺠﺪﻱ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻙ ﺃﻥ ﺻﺤﺘﻪ ﻓﻲ ﺗﺪﻫﻮﺭ ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺔ ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﺤﺎﻭﻟًﺎ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺜﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ . ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ، ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﻐﻴّﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻈﻬﺮ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ، ﺷﺨﺺ ﻣﺜﻞ ﺭﻭﻥ ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻭﻝ ﻋﺪﺓ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﻨﻈﺎﺭﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﻟﻠﻤﻜﺘﺒﺔ ﻟﻴﺴﺘﻐﺮﻕ ﻭﻗﺘًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﻹﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻹﻳﺠﺎﺩ ﺣﻞ ﻟﻤﺸﻜﻠﺘﻪ . ﻧﻌﻢ، ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﻐﻴﺮ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ، ﺭﻭﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻞ ﻋﻠﻤﻪ ﺑﺈﺻﺎﺑﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﺮﺽ ﻛﺎﻥ ﺷﺨﺼًﺎ ﺃﻧﺎﻧﻴًﺎ ﻧﻮﻋًﺎ ﻣﺎ، ﻣﻠﺬﺍﺗﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻫﻲ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻟﺪﻳﻪ، ﻧﺸﺎﻫﺪ ﻻﺣﻘًﺎ ﺭﻭﻥ ﻭﻫﻮ ﻳﻜﺎﻓﺢ ﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻹﻳﺪﺯ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﺑﺄﻱ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ . ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖ ﺃﻳﻀًﺎ، ﺭﻭﻥ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺜﻠﻴﻴﻦ ﻭﻳﺘﻘﺰﺯ ﻣﻨﻬﻢ، ﻓﻬﻮ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﻤﺮﺽ ﻧﻔﻰ ﺣﺘﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻟﻤﺜﻠﻴﻴﻦ، ﻭﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺴﺎﻧﺪﺓ ﻛﺎﺩ ﻳﻨﻔﺠﺮ ﻏﺎﺿﺒًﺎ ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺃﻥ ﻣﺜﻠﻲ ﻟﻤﺲ ﻛﺘﻔﻴﻪ ﻭﺗﺤﺪﺙ ﻣﻌﻪ . ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺀﻩ ﺑﺎﻟﻤﺜﻠﻲ ﺍﻵﺧﺮ ﺭﺍﻳﻮﻥ ﻭﺑﺮﻏﻢ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺸﺤﻮﻥ ﻟﻜﻨﻬﻤﺎ ﺃﺻﺒﺤﺎ ﺻﺪﻳﻘﻴﻦ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺭﻭﻥ ﻳﻔﺨﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻮﺑﺮ ﻣﺎﺭﻛﺖ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺭﺍﻳﻮﻥ ﺻﺪﻳﻘﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻋﺰ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺗﻲ ﺟﻲ ﺑﻞ ﻭﺃﺟﺒﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﺎﻓﺤﻪ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻣﺎﺛﻴﻮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ .
ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻘﻠﺒﺎﺕ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺭﻭﻥ، ﻓﻌﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪﻩ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﺇﻳﻒ ‏( ﺟﻴﻨﻔﺮ ﻗﺎﺭﻧﺮ ‏) ﻳﺘﺠﻠﻰ ﺿﻌﻔﻪ، ﺑﻞ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﺿﻌﻒ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻨﺎ ﻟﻔﻌﻞ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ ﻟﻨﺒﻘﻰ ﺃﺻﺤّﺎﺀ، ﺗُﻐﻠﻖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺭﻭﻥ ﻭﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﺧﻴﺎﺭ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﺪﺓ ﻟﻠﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺽ، ﻟﻴﺄﺗﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﺍﻟﻤﺆﻟﻢ ﻣﻦ ﺭﻭﻥ ”: ﺃﻧﺎ ﺍﺣﺘﻀﺮ، ﻭﺃﻧﺖِ ﺗﻘﻮﻟﻴﻦ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺍﺣﺘﻀﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺫ؟ ” ﻣﺎﺛﻴﻮ ﻣﺎﻛﻬﻮﻧﻲ ﻗﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺁﺧﺮ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺳﻴﻘﻮﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ . ﻟﻨﻜﻤﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﻠﺒﺎﺕ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ، ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻳﺬﻫﺐ ﺭﻭﻥ ﻟﻤﻼﻗﺎﺓ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻧﺔ ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺑﺄﻗﺼﻰ ﻣﺎ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﻛﺎﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﻤﺮﺽ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻳﺘﻮﺳﻞ ﺇﻳﻒ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻪ ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻟﻪ . ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﺷﺎﺩﺓ ﺑﺄﺫﻛﻰ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ، ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺪﻋﻨﺎ، ﺭﻭﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻭﻳﺘﻮﺳﻞ ﺭﺑﻪ ﻭﺍﻷﺟﻮﺍﺀ ﺗﻮﻫﻤﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌًﺎ ﺃﻧﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﻛﻨﻴﺴﺔ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺭﺑﻪ، ﻭﻟﻢ ﻻ ﻗﺪ ﻳﺘﺪﻳﻦ، ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﻧﺪﺭﻙ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻠﻬﻰ ﺗﻌﺮﻱ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ . ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺸﻴﺪ ﺑﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ، ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﺃﻳﻀًﺎ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺪ ﺑﻤﺸﻬﺪ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺭﻭﻥ ﻗﺒﻞ ﻭﺻﻮﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺴﻴﻚ، ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺴﺨﻂ ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﻮﺣﺪﺓ، ﻛﺎﻥ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻣﺸﻬﺪ ﻓﺎﺟﻊ .
ﺍﻟﻤﻜﺴﻴﻚ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﺪﺃ ﺭﻭﻥ ﺑﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺗﺠﺎﺭﺗﻪ، ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﻣﻊ ﺭﺍﻳﻮﻥ، ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻓﺘﻘﺮﻳﺒًﺎ ﻫﻮ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺪ ﻭﺍﻟﺠﺰﺭ ﺑﻴﻦ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﺭﻭﻥ ﻭﺭﺍﻳﻮﻥ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﺘﻠﺨﺼﺔ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﺟﻬﺎﺕ ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ . ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪ ﻭﺍﻟﺠﺰﺭ ﻫﺬﻩ ﻭﻟّﺪﺕ ﻟﻨﺎ ﺃﺣﺪ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﺭﻭﻥ ﻭﺭﺍﻳﻮﻥ ﺃﻭ ﻣﺎﺛﻴﻮ ﻣﺎﻛﻬﻮﻧﻲ ﻭﺟﺎﺭﻳﺪ ﻟﻴﺘﻮ ﺣﺠﺰﻭﺍ ﻣﻘﺎﻋﺪﻫﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﺣﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻞ، ﻟﻴﺲ ﺗﺮﺷﻴﺢ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻫﻢ ﻣﻨﺎﻓﺴﻮﻥ ﺑﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻳﺘﺮﺷﺤﻮﻥ ﻟﻬﺎ . ﺟﺎﺭﻳﺪ ﻟﻴﺘﻮ ﻳﻘﺪﻡ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻌﻤﺮ، ﻣﺸﻬﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﻣﻊ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎﻟًﺎ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻴًﺎ ﺑﻜﻞ ﺗﺄﻛﻴﺪ، ﻓﺄﻥ ﺗُﻐﻴّﺮ ﻣﺎ ﺍﺧﺘﺮﺕ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺎﻫﻴﺘﻚ ﻭﺗﺘﻮﺳﻞ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﺮّﺃ ﻣﻨﻚ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻮﻗﻒ ﻣﺬﻝ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ، ﻭﺟﺎﺭﻳﺪ ﺗﺄﻟﻖ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ، ﻭﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﻼﺣﻖ ﻟﻪ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺟﻠﺲ ﺭﺍﻳﻮﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﻣﺘﺤﺪﺛًﺎ ﻣﻊ ﺭﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﻣﺆﻟﻢ ﺁﺧﺮ، ﻭﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻣﺸﻬﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﻕ ﺑﻴﻦ ﺭﻭﻥ ﻭﺭﺍﻳﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻭﻓﺮ ﺭﺍﻳﻮﻥ ﺍﻟﻨﻘﻮﺩ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ، ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻣﺸﻬﺪ ﺭﺍﻳﻮﻥ ﻣﻊ ﺣﺒﻴﺒﻪ ﺣﻴﻦ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﺴﻌﻞ ﺩﻣًﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﺼﻮﺕ ﻳﻬﺰ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ”: ﻻ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻣﻮﺕ .”! ﺑﻜﻞ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻛﻨﺖ ﺃﻇﻦ ﺃﻥ ﻣﺎﻳﻜﻞ ﻓﺎﺳﺒﻨﺪﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻷﻱ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﺜﻞ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﻋﻦ ﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻓﻲ 12Years a Slave ، ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻳﺒﺪﻭ ﺃﻥ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﻟﻴﺘﻮ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻗﻴﻤﺔ ﻋﻦ ﻓﺎﺳﺒﻨﺪﺭ .
ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮﻩ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻌًﺎ ﻓﻌﻠًﺎ، ﻣﻮﺕ ﺭﺍﻳﻮﻥ ﻭﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﺍﻟﻔﺎﺩﺡ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﻥ، ﺍﻫﺘﺰﺍﺯ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﺭﻭﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﺧﺴﺎﺭﺗﻪ ﻟﻠﻘﻀﻴﺔ ﺃﻳﻀًﺎ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻗﺮﺍﺭﻩ ﺑﺒﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺩﻳﻼﻙ ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔ، ﻻ ﻧﻨﺴﻰ ﻣﺸﻬﺪﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﻌﺮﻳﺔ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ ﺍﻳﻒ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺭﺍﻳﻮﻥ، ﺃﻳﻀًﺎ ﺃﺣﺪ ﺃﻗﺴﻰ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﺭﻭﻥ ﻫﺎﺋﻤًﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻭ ﺃﻧﻪ ﻭﺍﻉٍ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﻮﻟﻪ .
0 تيقات على " مراجعة لفيلم Dallas Buyers Club "

جميع الحقوق محفوظة ل Special Lists